الثلاثاء، 6 نوفمبر 2012

زاد المناضل ..

كثيرا ما نلتقي في عملنا النضالي بالعديد من الإشكالات فنجد غموضا في تفسيرها وتحليلها فلعلي هنا في هذه المدونة أحاول التطرق إلى بعض ما يعترض المناضل في طريقه من الإشكالات فأكشف بعض الغموض عسى الله أن ينفع بها من يقرأها .
ولعل أهم ما يجل البدء به هو استحضار مقصدنا من هذا العمل وسأحاول في هذا الموضوع التطرق لغايتنا في العمل والفرق بينه وبين العمل الحكومي أو العمل بمقابل ومغالطات يقع فيها المناضل في طريق عمله .
إن غوصنا في العمل قد ينسينا أحيانا الغاية التي نريد الوصول إليها ونخطئ التصرف ونزل ، لذا لا بد من تجديد النية واستحضارها في كل وقت وقبل كل عمل حتى يستقيم عملنا وتصرفاتنا .
يختلف العمل التطوعي عن نظيره العمل الحكومي أو العمل بمقابل ويتميز عنه في كثير من الامور سنذكر منها على سبيل الإيجاز لا الحصر :
1- أننا نبتغي به وجه الله سبحانه : فالله هو الغاية ونبتغي بعملنا هذا التمكين لدينه على الأرض والنهضة بأمته وهذه الغاية جد عظيمة تستدعي منا التضحية بكل ما نملك من وقت وجهد وصحة ومال وحتى النفس إن اقتصى الأمر ذلك " و إذا كانت النفوس عظيمة تعبت في مرادها الأجسام " وهنا ننبه إلى أن هذه الغاية - غاية التمكين - غاية عظيمة تستدعي منا تخصيص أنفس الوقت وأثمنه وعظيم الجهده وأكبره وأحسن العمل وأتقنه لعظمة من سنقدم له هذا العمل . فالبعض قد يخطئ في تفسيره " للتطوع " فيتوهم أنه لا يلزمه تقديم إلا ما فضل من وقته وما قل ، وقد يغيب الأيام والشهور دون أن يحز في نفسه تقصيره تجاه هذا العمل أو إسائته فيه . 
2- الرغبة : أن المناضل يدخل للعمل التطوعي بمحض إرادته لا مجبرا أو مكرها أو من أجل حاجة أو مصلحة فلا ينتظر المقابل غير الأجر من الله سبحانه . وهنا أيضا قد يخطئ البعض في تفسيره للتطوع فالصحيح أنك أول ما دخلت في هذا العمل فقد ألزمته على نفسك بل وألزمت نفسك بتقديم أجود العمل لأن غايتك الله سبحانه . فتصبح الإجادة واجبا عليك وتقديم الأحسن والأنفس من متطلبات العمل فلننتبه جميعا إلى هذه النقطة .
3 - الأخوة : يسود الجو الأخوي في العمل التطوعي بينما ينعدم في العمل الحكومي أو يندر ما يضفي على العمل رومنسية قد تكون دافعة لتقديم الأفضل والأحسن . وهنا أنبه أنه يجب أن لا تكون الأخوة على حساب العمل بل تكون مقوية للعمل كما لا يجب أن ينسي العمل ما يربط المناضلين من اخوة اما الاختلاف في الرأي فهي ظاهرة صحية في العمل عامة ووجودها في الفريق دليل على نشاطه وقوته وروح المنافسة داخله .

0 التعليقات:

إرسال تعليق